ملتقى الكاتب والشاعر عبدالفتاح النميم
[SIZE="7"]ملتقى الكاتب والشاعر عبدالفتاح النميم
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
[/SIZE]

أحكام القرآن للشافعي » مقدمة الكتاب

اذهب الى الأسفل

GMT + 9 Hours أحكام القرآن للشافعي » مقدمة الكتاب

مُساهمة من طرف بنت ابوة في السبت مارس 10, 2012 10:26 pm

الجزء الأول - - ص 18 - ( بسم الله الرحمن الرحيم )

وبه العون الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، مالك يوم الدين ، الذي خلق الإنسان من طين وجعل نسله من سلالة من ماء مهين ، ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لهم السمع والأبصار والأفئدة وبعث فيهم الرسل والأئمة مبشرين بالجنة من أطاع الله ومنذرين بالنار من عصى الله وخصنا بالنبي المصطفى ، والرسول المجتبى ، أبي القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب صلى الله عليه وعلى آله ، الذين هداهم الله واصطفاهم من بني هاشم والمطلب ، أرسله بالحق إلى من جعله من أهل التكليف من كافة الخلق بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا وأنزل معه كتابا عزيزا ونورا مبينا وتبصرة وبيانا وحكمة وبرهانا ورحمة وشفاء وموعظة وذكرا .
فنقل به من أنعم عليه بتوفيقه من الكفر والضلالة إلى الرشد ، والهداية وبين فيه ما أحل وما حرم وما حمد وما ذم وما يكون عبادة وما يكون معصية نصا أو دلالة ووعد وأوعد وبشر وأنذر ووضع رسوله صلى الله عليه وسلم من دينه موضع الإبانة عنه ، وحين قبضه الله قيض في أمته جماعة اجتهدوا في معرفة كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم حتى رسخوا في العلم وصاروا أئمة يهدون بأمره ويبينون ما يشكل على غيرهم من أحكام القرآن وتفسيره .
وقد صنف غير واحد من المتقدمين والمتأخرين في تفسير القرآن ومعانيه - ص 19 - وإعرابه ومبانيه ، وذكر كل واحد منهم في أحكامه ما بلغه علمه وربما يوافق قوله قولنا وربما يخالفه ، فرأيت من دلت الدلالة على صحة قوله أبا عبد الله محمد بن إدريس الشافعي المطلبي ابن عم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله قد أتى على بيان ما يجب علينا معرفته من أحكام القرآن وكان ذلك مفرقا في كتبه المصنفة في الأصول والأحكام ، فميزته وجمعته في هذه الأجزاء على ترتيب المختصر ، ليكون طلب ذلك منه على من أراد أيسر واقتصرت في حكاية كلامه على ما يتبين منه المراد دون الإطناب ، ونقلت من كلامه في أصول الفقه واستشهاده بالآيات التي احتاج إليها من الكتاب ، على غاية الاختصار ما يليق بهذا الكتاب .
وأنا أسأل الله البر الرحيم أن ينفعني والناظرين فيه بما أودعته وأن يجزينا جزاء من اقتدينا به فيما نقلته ، فقد بالغ في الشرح والبيان ، وأدى النصيحة في التقدير والبيان ونبه على جهة الصواب والبرهان ؛ حتى أصبح من اقتدى به على ثقة من دين ربه ويقين من صحة مذهبه ، والحمد لله الذي شرح صدرنا للرشاد ، ووفقنا لصحة هذا الاعتقاد وإليه الرغبة ( عزت قدرته ) في أن يجري على أيدينا موجب هذا الاعتقاد ومقتضاه ، ويعيننا على ما فيه إذنه ورضاه وإليه التضرع في أن يتغمدنا برحمته ، وينجينا من عقوبته ، إنه الغفور الودود ، والفعال لما يريد وهو حسبنا ونعم الوكيل .
( أنا ) أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ أنا أبو الوليد حسان بن محمد الفقيه أنا أبو بكر أحمد بن محمد بن عبيدة ، قال : كنا نسمع من يونس بن عبد الأعلى تفسير زيد بن أسلم عن ابن وهب ، فقال لنا يونس : كنت أولا أجالس - ص 20 - أصحاب التفسير وأناظر عليه وكان الشافعي إذا أخذ في التفسير كأنه شهد التنزيل .
( أنا ) أبو عبد الله الحافظ أنا أبو الوليد الفقيه أنا أبو بكر حمدون قال : سمعت الربيع يقول : قلما كنت أدخل على الشافعي رحمه الله إلا والمصحف بين يديه يتتبع أحكام القرآن
.






]]
كان شاعر ..!
بس خالي من المشاعر


كان شاعر...!
إكتسى حرفه مظاهر


أعجب الجمهور شعره ....صفقوا ...له...واهتفوا...له...


أنت شاعر ..... أنت شاعر


وابتدأ ينسى المشاعر .... وإعتنى بكل المظاهر ..


وخاف لا يمشي لحالــه .... حالته ماهيب حاله ..!


طار جمهوره وجاله .....


ومن غروره قام يصرخ .... حالتي ماهيب حاله
avatar
بنت ابوة
عضو مبندى
عضو مبندى

رقم العظوية : 5
النشاط النشاط :
29 / 10029 / 100

الجنس : انثى
مكان الااقامة : الرياض
العمر : 20
عدد المساهمات : 270
التقييم : 19
تاريخ الميلاد : 03/01/1999
تاريخ التسجيل : 01/02/2012
الهواية : كاتبة خواطر


عضوجديد
عضو نشيط:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 9 Hours رد: أحكام القرآن للشافعي » مقدمة الكتاب

مُساهمة من طرف ديماء في السبت مارس 10, 2012 10:58 pm

جزاكي اللة خير
avatar
ديماء
عضو مبندى
عضو مبندى

رقم العظوية : 1900
النشاط النشاط :
10 / 10010 / 100

الجنس : انثى
مكان الااقامة : اليمن
العمر : 26
عدد المساهمات : 109
التقييم : 3
تاريخ الميلاد : 14/06/1992
تاريخ التسجيل : 26/02/2012
الهواية : الشعر

المزاج : مرحة
mms :  تدريّ وش معّنى كلمّة آكَرهك ؟؟  لمآ تطلعّ منْ آعّماقْ روحّ بيومَ منْ آلآيآمّ عّشقتك ؟؟   يعنيْ روحّ آبتعدْ  هآجّر .. مّت .. آحترق ..   آلمهّم مآآشوفْ قلبك منْ حيآتيّ يقترب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى